منتديات سمحة VIP

كيف تكتب قصيده 613623

عزيزي آلزآئر / عزيزتي آلزآئرة يرجي آلتكرم بتسجبل آلدخول آذا كنت عضو معنا
آو آلتسجيل آن لم تكن عضو وترغب في آلآنضمام آلى آسرة آلمنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرآ كيف تكتب قصيده 829894
آدآرة آلمنتدى كيف تكتب قصيده 103798



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سمحة VIP

كيف تكتب قصيده 613623

عزيزي آلزآئر / عزيزتي آلزآئرة يرجي آلتكرم بتسجبل آلدخول آذا كنت عضو معنا
آو آلتسجيل آن لم تكن عضو وترغب في آلآنضمام آلى آسرة آلمنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرآ كيف تكتب قصيده 829894
آدآرة آلمنتدى كيف تكتب قصيده 103798

منتديات سمحة VIP

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سمحة VIP

مرحبآ بك في منتدآنآ ونتمنى لك آجمل آلآوقآت


2 مشترك

    كيف تكتب قصيده

    أبوعزوز
    أبوعزوز
    مـرآقـب عآم
    مـرآقـب عآم


    ذكر
    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 230
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الموقع : الـــريــــــاض

    جديد كيف تكتب قصيده

    مُساهمة من طرف أبوعزوز الخميس 30 يوليو 2009, 8:42 am

    سلاااااااااااااااااااااااااااام

    اخواني الاعضاء و اخواني المشرفين

    الى كل من هوى كتابة القصيد وخاصة المبتدئين منهم

    اخواني الاعضااااء

    لقد بحثت جاهد عن كل يخص كتابة القصيد للمبتدئيين وقمة برتيب الافكار

    والاخذ بالاشياء المهمه والمطلوبه بالقصيد

    وانا هنا لست استااااذ ولا ناقد

    وانما كمتذوق وعاشق لبحور القصيد

    ومن خلال عشقي هذه احبة ان افيد كل ملتقى العونه من واقع خبرات أو شبه بسيطة لعل وعسى ان الله ينفع بها

    لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح لانكم موهبتكم هي اهم نجاحتنا عندما نقدمكم في مصاف النجوم في

    المنتديات المتقدمه

    اخواني

    هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

    الوزن:
    يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن
    البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه القصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري
    القافيه:

    يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:

    كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
    مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
    والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
    استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال

    ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.

    وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:

    يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
    لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
    ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه

    ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به

    ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:

    يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
    تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها

    ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..

    ونلاحظ ايضا ان القافبه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

    وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.

    اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.

    وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.

    ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

    يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:

    ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
    يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
    ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي

    ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.

    نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:

    سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
    يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
    وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي

    ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.

    ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:

    يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:

    رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
    لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
    لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم واقض منها شطونها

    ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.

    ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

    يقول الشاعر محمد بن لعبون:

    هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
    مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
    يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها

    ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.

    ملاحظه:
    لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافي هوالبحور0000 شرح مع أمثله
    الأخوه
    الشعر تعبير عن مكنون النفوس ,, يعكس رقة الشعور ورهافة الاحساس .. فهو فن ادبي فياض ..وعالم من العواطف والاخيله والافكار ثري غياض

    وان من نوافل القول ان نؤكد على اهمية دراسة علم العروض .. ومعرفة قواعده وأصوله

    ورغم ان كبار الشعراء اللذين اتصفوا برهافت الحس وسلامة الذوق ونباهة الفكر وأن كانوا أقدر على خلق
    الشعري وادراك الموسيقى فيه .. الا انهم غير معصومين من الخطاء ولذا فأنهم احيانا قد يخلطون بين بحر وبحر او يعجزون عن التميز بين زحاف وزحاف اوبين عله واختها فأن كان ذلك حال هؤلاء .. فأن حال غيرهم اشد وادهى............................................. .............................هذا ..ولكم خالص تحياااتي
    أبوعزوز
    أبوعزوز
    مـرآقـب عآم
    مـرآقـب عآم


    ذكر
    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 230
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الموقع : الـــريــــــاض

    جديد رد: كيف تكتب قصيده

    مُساهمة من طرف أبوعزوز الخميس 30 يوليو 2009, 8:44 am

    أبوعزوز كتب:سلاااااااااااااااااااااااااااام

    اخواني الاعضاء و اخواني المشرفين

    الى كل من هوى كتابة القصيد وخاصة المبتدئين منهم

    اخواني الاعضااااء

    لقد بحثت جاهد عن كل يخص كتابة القصيد للمبتدئيين وقمة برتيب الافكار

    والاخذ بالاشياء المهمه والمطلوبه بالقصيد

    وانا هنا لست استااااذ ولا ناقد

    وانما كمتذوق وعاشق لبحور القصيد

    ومن خلال عشقي هذه احبة ان افيد كل منتدبات سمحه من واقع خبرات أو شبه بسيطة لعل وعسى ان الله ينفع بها

    لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح لانكم موهبتكم هي اهم نجاحتنا عندما نقدمكم في مصاف النجوم في

    المنتديات المتقدمه

    اخواني

    هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

    الوزن:
    يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن
    البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه القصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري
    القافيه:

    يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:

    كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
    مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
    والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
    استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال

    ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.

    وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:

    يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
    لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
    ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه

    ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به

    ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:

    يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
    تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها

    ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..

    ونلاحظ ايضا ان القافبه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

    وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.

    اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.

    وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.

    ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

    يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:

    ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
    يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
    ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي

    ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.

    نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:

    سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
    يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
    وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي

    ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.

    ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:

    يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:

    رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
    لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
    لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم واقض منها شطونها

    ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.

    ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

    يقول الشاعر محمد بن لعبون:

    هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
    مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
    يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها

    ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.

    ملاحظه:
    لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافي هوالبحور0000 شرح مع أمثله
    الأخوه
    الشعر تعبير عن مكنون النفوس ,, يعكس رقة الشعور ورهافة الاحساس .. فهو فن ادبي فياض ..وعالم من العواطف والاخيله والافكار ثري غياض

    وان من نوافل القول ان نؤكد على اهمية دراسة علم العروض .. ومعرفة قواعده وأصوله

    ورغم ان كبار الشعراء اللذين اتصفوا برهافت الحس وسلامة الذوق ونباهة الفكر وأن كانوا أقدر على خلق
    الشعري وادراك الموسيقى فيه .. الا انهم غير معصومين من الخطاء ولذا فأنهم احيانا قد يخلطون بين بحر وبحر او يعجزون عن التميز بين زحاف وزحاف اوبين عله واختها فأن كان ذلك حال هؤلاء .. فأن حال غيرهم اشد وادهى............................................. .............................هذا ..ولكم خالص تحياااتي
    نيوتن الحربي
    نيوتن الحربي
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    عدد المساهمات : 171
    نقاط : 396
    تاريخ التسجيل : 01/08/2009
    العمر : 112
    الموقع : شعيب دسكفري غرب واشنطن

    جديد رد: كيف تكتب قصيده

    مُساهمة من طرف نيوتن الحربي الإثنين 07 سبتمبر 2009, 12:14 pm

    بيض الله وجهك يابو عزوز على هالمعلومات
    وانشالله الاخوان المبتدئين يستفيدون

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 5:47 pm